Sunday, December 5, 2010

طرق جديدة لسرقه السيارات

 أبلغني بعض الزملاء بتعرضهم وبعض معارفهم إلى حوادث مثيله وانطلاقا من حرصنا على رفع الوعي الأمني الذاتي لكم ولتجنيبكم مثل هذه المواقف فقد رأيت انه لزاما على إن أحيطكم علما بها للأستفاده و درأ للخطر الذي يحيق بنا من كل جانب وهي كالاتى ..

·   أحد الزملاء كان يستقل سيارته وتوقف وغادر سيارته تاركا زوجته و أبنائه لشراء بعض الاحتياجات من احد المحال و فوجئت زوجته بتوقف عربه بجوارهم و نزل منها شخص ابلغها باندلاع حريق بالسيارة من الخلف وألح عليها بسرعة مغادره السيارة مع أطفالها فورا ولكنها شكت في الأمر و اتصلت بزوجها الذي حضر مسرعا وعندما شاهدوه استقلوا سيارتهم و فروا هاربين
                                                                                                             
·   - أحد الزملاء ابلغني أنه أثناء تواجده بشارع عباس العقاد شاهد أحد الأشخاص يقود سيارة و بجواره سيده تصرخ و تستغيث بالمارة ثم توقف فجأة ودفع السيدة خارج السيارة و أنطلق بها مسرعا وبعد تجمع المارة تبين أن السيدة و زوجها و أبنها قد توقفوا ونزل زوجها و أبنها لقضاء بعض الاحتياجات و فوجئت بركوب شخص غريب بجوارها حيث قام   بتشغيل محرك السيارة وأمرها بمغادرتها وعندما رفضت تحرك بالسيارة مسرعا وعندما تعالى صراخها توقف ودفعها خارج السيارة وفر بها هاربا .                                                                         

·   أحد الزملاء كان له قريب يمتلك سيارة مرسيدس وأثناء إعادة المليء بالوقود بأحد محطات البنزين بالقاهرة فوجئ بركوب أحد الأشخاص بسيارته وفر بها هارباً وأضطر لمطاردته مستقلاً سيارة أجرة ولكن لم يفلح باللحاق به وقد عثر علي سيارته بعد حوالي أربعه أشهر بالأسكندريه بعد تغيير لونها و اختفاء بعض أجزائها وفي حالة سيئة جداً.

·   أحد الزملاء ابلغه صديقه بسرقة سيارته ماركة هيونداي ألنترا من أمام منزله وبسؤاله عن تفاصيل الحادث تبين أن مالك السيارة أثناء مغادرته منزله وإستعدادة لركوب سيارته لاحظ أن شنطة السيارة مفتوحة وبعد تفقدها اكتشف سرقة الإطار الاحتياطي ومفتاح العجل والكوريك كما لاحظ فقد كالون قفل غطاء الشنطه  ..ثم ترك سيارته وصعد إلي شقته ونزل بعد فترة وجيزة فوجئ بسرقة السيارة كلها .. ويتضح أن الجاني قام بفك قفل الشنطة وتصنيع مفتاح للسيارة المصنوع بنظام الماستر وبالتالي تمكن من فتح السيارة وتشغيلها أيضا .   

·   أحدى الزميلات كانت تسير بسيارتها و برفقتها والدتها وأثناء سيرها بإحدى المناطق الشعبية فوجئت باصطدام أحد الأشخاص بسيارتها من الجانب و عندما توقفت تجمع المارة حولها و حضر أحد الأشخاص و أوهمها بإصابتها لأحد الأشخاص و طلب منها مغادره السيارة لعلاجه  ولم ينقذها من هذا المأزق سوى إصرارها على عدم مغادره السيارة و حضور أحد الأشخاص الذي شعر بحدوث حاله احتيال و نصب حيث قام بفض الموقف و السماح لها بالانصراف .

·   إحدى الزميلات كانت تسير بسيارتها و فوجئت بسائق تاكسي يشير إليها بالتوقف فوراً لوجود عطل شديد بالسيارة وعندما توقفت أشار عليها بترك السيارة في الطريق والذهاب معه لإحضار ميكانيكي لإصلاح السيارة وعندما شكت في الأمر لم تلتفت إليه واستمرت في السير وعند عودتها من نفس الطريق فوجئت بنفس الشخص وهو يشير الي احدي السيارات لتكرار  نفس المحاولة.

·   أحد الأشخاص إثناء جلوسه بشرفة منزله ليلاً شاهد احدي السيارات المجهزة لرفع السيارات تقف أمام سيارته ونزل شخصاً حيث قام برفع سيارته وأنطلق بها ولم يستطع اللحاق بهم

·   أثناء سيرى بطريق النصر بمنطقه منشيه ناصر شاهدت أحد الأشخاص يهجم على السيارة التي أمامي و يخطف موبيل من يد سيده أثناء حديثها فيه وبجوارها زوجها ويسرع بالهرب في اتجاه المدافن.


الزملاء الأعزاء

    بالتحليل الأمني لهذه الحوادث يمكن الخروج ببعض الاحتياطات الأمنية الآتية :


·   ضرورة تركيب أجهزة إنذار حديثة مرتفعة الحساسية لإعطاء الإنذار المبكر عند محاولة اقتحام السيارة كما يمكن الاستعانة بقفل الدر يكسون لزيادة التأمين.

·        السيارات التي تستخدم مفاتيح مزودة بدائرة الكترونية مؤمنة يستحيل تشغيل محركها بدون المفتاح الأصلي.

·        ضرورة غلق أبواب السيارة ورفع الزجاج أثناء السير أو عند التوقف اللحظي بإشارات المرور الضوئية.
·        الحرص الشديد على عدم ترك مفتاح التشغيل داخل السيارة لأي سبب من الأسباب حتى لو بداخلها أحد .

·   عدم ترك أشياء ثمينة أو حقائب أو تليفونات بطريقة ظاهرة تلفت الأنظار أليها داخل السيارة بما يشجع على اقتحامها لسرقة ما بها .

·   عند وقوعك في أي مأزق يجب مراعاة عدم التسرع في مغادرة سيارتك وتمالك أعصابك وحاول الاتصال بأقرب شخص لنجدتك أو الاستعانة بأقرب تواجد أمنى بالمنطقة.

·        الحرص على اختيار المكان الآمن لمبيت سيارتك بما يعيق جرها أو سحبها أو العبث بها.

·   اليقظة و الانتباه أثناء التواجد داخل محطات البنزين أو الجراجات والحرص على عدم ترك السيارة بدون تأمينها مع ملاحظة تواجد

·        أي أشخاص غرباء حولك بدون أسباب واضحة.

·        عدم التهاون في التأمين على سيارتك لدى شركات التأمين ضد المخاطر المحتملة .

·        تفادى وتجنب الانشغال في أى أحداث خارجية قد تفقدك تركيزك عن القيادة   .

أعلم جيدا أن اللص أو النصاب يختار وينتقى ضحاياه بعناية شديدة وينتهز اى فرصه أو سهو أو نسيان أو هفوة بسيطة لاستغلالها للهجوم عليك الأمر الذي يستلزم عليك توخي الحيطة و الحذر مع سد أي ثغره قد تمكنه من تهديدك أو السطو على ممتلكاتك .

                                                               تمنيات بحياة آمنه سعيدة ,,,,

                                                                                                                           عميد / نشأت عبد الستار

No comments:

Post a Comment

Post a Comment